منتـــديات انا ســوداني
منتـــديات انا ســوداني

انا افريقي انا سوداني
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

      

 

ساهم بالنشرعلى الفيس بوك

شاطر | 
 

 الباب الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف ابراهيم الحسين



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

مُساهمةموضوع: الباب الأول   السبت يناير 14, 2012 8:20 am

الباب الأول

كتبها ابوعبدالحق ، في 14 يناير 2012 الساعة: 07:40 ص


الباب الأول

الباب الأول

قال الله تعالى (و ما أُمِروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حُنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دينُ القيمه)(البينه:5)
و قال تعالى (لن ينالَ الله لحومُها و لا دماؤُها و لكن ينالُه التقوى منكم)(الحج:37)
و قال تعالى (قل ان تُخفوا ما في صدورِكم أو تُبدوه يَعْلَمْهُ الله)(آل عمران:29)

1_عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي :رضي الله عنه ,قال :سمعت رسول الله يقول ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امريء ما نوى ,فمن كانت هجرته الى الله و رسوله فهجرته الى الله و رسوله , و من كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه ) متفق على صحته.

2_و عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشه رضي الله عنها قالت :قال رسول الله (يغزو جيش الكعبة فاذا كانوا بيداء من الأرض يُخسَف بأولهم و آخرهم )قالت:قلت يارسول الله ,كيف يُخسَف بأولهم آخرهم و فيهم أسواقُهم و من ليس منهم !؟ قال ( يُخسَف بأولهم و آخرهم ,ثم يُبعثون على نياتِهم ) متفق عليه.

3_و عن عائشه رضي الله عنها قالت:قال النبي (لا هجرة بعد الفتح ,ولكن جهاد و نيه,واذا استُنْفِرْتُم فانْفِروا) متفق عليه .
و معناه : لاهجرة من مكة لأنها صارت دار الاسلام .

4_و عن أبي عبدالله جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما قال: كنا مع النبي في غزاة (1) فقال ان بالمدينة لرجالا ما سرتم مسيراً,و لا قطعتم وادياً الا كانوا معكم حبسهم المرض) و في روايه (الا شاركوكم في الأجر) رواه مسلم .

(1):هي غزوة تبوك

5_و رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه قال : رجعنا من غزوة تبوك مع النبي فقال ان أقواما خلفنا بالمدينة ما سلكنا شِعباَ و لا وادياَ الاو هم معنا ,حبسهم العُذر).
1. 6_عن أبي يزيد معن بن يزيد بن الأخنس رضي الله عنهم و هو و أبوه و جده صحابيون ,قال :كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل في المسجد فجئت فأخذتها فاتيته بها . فقال : و الله ما إياك أردت ,فخاصمته الى رسول الله فقال : (لك ما نويت يا يزيد , و لك ما أخذت يا معن ) رواه البخاري .

7_ و عن أبي اسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة ابن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي القرشي الزهري رضي الله عنه ,أحد العشره المشهود لهم بالجنه ,رضي الله عنهم .قال: ( جاءني رسول الله يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي فقلت : يا رسول الله إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى , و انا ذو مال و لا يرثني الا ابنة لي .أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال : لا ,قلت : فالشطر يا رسول الله ؟ فقال : لا , قلت : فالثلث يا رسول الله ؟, قال : الثلث و الثلث كثير _او كبير_ انك ان تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس , و انك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فيِ (أي فم) امرأتك قال : فقلت : يا رسول الله أُخَلف بعد أصحابي ؟ قال : انك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله الا ازددت به درجة و رفعة و لعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام و يُضر بك آخرون . اللهم أمض لأصحابي هجرتهم , و لا ترُدهم على أعقابهم ,لكن البائس سعد بن خولة (يرثى له رسول الله ) أن مات بمكه ) متفق عليه .

8_ و عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه قال : قال رسول الله (إن الله لا ينظر الى أجسامكم , و لا ينظر الى صوركم , و لكن ينظر الى قلوبكم و أعمالكم ) رواه مسلم .

9_ و عن أبي موسى عبدالله بن قيس الأشعري رضي الله عنه قال : سُئل رسول الله عن الرجل يقاتل شجاعة , و يقاتل حمية , و يقاتل رياء ,أيُ ذلك في سبيل الله ؟ فقال رسول الله (من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) متفق عليه .

10_ و عن أبي بكره نُفيع بن الحارث الثقفي رضي الله عنه أن النبي قال اذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل و المقتول في ال



المزيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات انا ســوداني :: الإســـــــــــــــلامي :: خــطب الجــمعة-
انتقل الى: